سوريا الحدثمقالات

الدكتور يحي العريضي: ليس هناك اتفاق حول موعد انعقاد جولة جديدة لـ “الدستورية” قبل الاتفاق على جدول أعمالها.التفاصيل؟

الدكتور يحي العريضي: ليس هناك اتفاق حول موعد انعقاد جولة جديدة لـ "الدستورية" قبل الاتفاق على جدول أعمالها.التفاصيل؟

أوضح المتحدث باسم هيئة التفاوض السورية من جانب المعارضة، يحيى العريضي، أنه “ليس هناك اتفاق حول موعد انعقاد جولة جديدة من اجتماعات اللجنة الدستورية”، مؤكدا على أنها لن تنعقد “إذا لم يحصل تفاهم نهائي على جدول أعمالها”.

وقال العريضي لموقع العربي الجديد، إن “المعارضة وضعت محددات وليس شروطا، وتلك المحددات لا تزال ثابتة، وهي الآلية المنتجة، والسقف الزمني المحدد، وجوهر مواد الدستور كجدول أعمال”.

وحول مماطلة النظام في المضي بجدول أعمال اللجنة بعد إجراء الانتخابات، أكد العريضي أن “النظام في الأساس يرفض الحل السياسي، ولا يعترف بمن يخالف إرادته الاستبدادية والإجرامية، ولا يأتي إلى أي جولة تُسمى مفاوضات إلا تمثيلا على المجتمع الدولي، أو صاغرا بحكم الضغط المصلحي للاحتلال الروسي”، بحسب وصفه.

وأشار إلى أن عزز موقف النظام هذا، هو “مسرحية الانتخابات”، مستدركا بالقول: “لكن كل الظروف الدولية، والوضع الداخلي، ومأزومية من يحميه، عوامل تفتت هذا التمترس الخلبي”.

وبحسب العريضي، فإن النظام لا يزال يعول على أن يحظى بمساومة أو بتنازل من جانب الهيئة، وهذا لن يحدث إطلاقا.

وفي الصدد، قال رئيس وفد المعارضة للجنة الدستورية، هادي البحرة: “هناك إمكانية لعقد جولة جديدة من أعمال اللجنة الدستورية بشرط الالتزام بمنهجية العمل والقواعد الإجرائية لعمل اللجنة”.

ولفت البحرة، في حديثه للموقع إلى أن “جدول الأعمال للجولة المقبلة محدد منذ الدورة السابقة للاجتماعات، وهو المبادئ الأساسية في الدستور، التي تمثل الفصل الأول في مشروع الدستور، والتي تبني عليها وتلتزم بها مضامين الفصول اللاحقة”.

ونوه إلى أن “عقد الدورة السادسة يتوقف على ضمان التزام الأطراف كافة بهذه الأجندة لجدول الأعمال، وبالمنهجية المقترحة التي تقدّم بها المبعوث الخاص إلى سوريا”.

وكان مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا، ألكسندر لافرنتييف، ألمح إلى إمكانية عقد جولة جديدة لأعمال اللجنة الدستورية في صيف 2021، وقال مصدر مقرب من مفاوضات أستانا، إن الجولة السادسة من أعمال اللجنة الدستورية ستجري قبل نهاية آب المقبل بحسب “نوفوستي” الروسية.

 

متابعة وتحرير وكالة : S.M- AGENCE PRESS : متابعة وتحرير وكالة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى