اخبار عربيةسوريا الحدث

شبكة حقوقية: النظام السوري أفرج عن 80 شخصاً بمرسوم العفو واعتقل ضِعْفهم لاحقا.هذه التفاصيل؟

شبكة حقوقية: النظام السوري أفرج عن 80 شخصاً بمرسوم العفو واعتقل ضِعْفهم لاحقا.هذه التفاصيل؟

أفادت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” أن النظام السوري قام بالإفراج عن 81 معتقلاً بموجب مرسوم العفو “رقم 13″، في حين قام باعتقال ما يقارب 176 شخصاً منذ صدور المرسوم.

وقالت الشبكة في تقريرها إن “بشار الأسد قد أصدر ما لا يقل عن 18 عفواً عاماً، ما بين عفو شامل وعفو جزئي عن جرائم عسكرية منذ اندلاع الحراك الشعبي نحو الديمقراطية وقد أدى هذا الإفراط الشديد في العفو إلى إطلاق سراح مرتكبي الجرائم، والمتطرفين، وإغراق المجتمع بهم وتجنيد بعضهم ضمن الميليشيات المحلية”.

وذكرت “الشبكة” أن “ما يقارب 131 ألف شخص لا يزالون معتقلين أو مختفين قسرياً على خلفية الحراك الشعبي المعارض للنظام السوري، وذلك على الرغم من جميع مراسيم العفو الصادرة”.

وأكدت الشبكة السورية على أن “جميع مراسيم العفو التي أطلقها الأسد لم تشمل المعتقلين السياسيين من المعارضين للنظام، إلا في حالات نادرة جداً وذلك لإعطاء بعض المصداقية لها”.

وأشار التقرير إلى أن “النظام قام بما لا يقل عن 92 عملية ابتزاز لأهالي معتقلين محتجزين ضِمن السجون المركزية من قِبل شبكات الاستغلال مقابل تقديم وعود بشمول أبنائهم المعتقلين في العفو وإصدار قرارات إخلاء سبيل لهم”.

وخلال الشهر الماضي أكّدت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” أنّ 14537 شخصاً قضوا تحت التعذيب في المُعتقَلات منذ آذار/ مارس 2011 حتى حزيران/ يونيو 2021، مشيرة إلى أنّ التعذيب نهج مستمر على مدى عشر سنوات.

متابعة وتحرير وكالة : S.M- AGENCE PRESS

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى