سوريا الحدثعلوم وتكنلوجيا

لكنه حبـ.ـيس جسده.. يسمع ويفهم كل شيء.. ماذا يحدث للميـ.ـت في الساعات الأولى؟..التفاصيل!؟

لكنه حبـ.ـيس جسده.. يسمع ويفهم كل شيء.. ماذا يحدث للميـ.ـت في الساعات الأولى؟..التفاصيل!؟

جرت جامعة ستوني بروك للطب و مقرها نيويورك واحدة من أكثر قـ.ـنابل علم ما بعد المـ.ـوت جنـ.ـونا و إثـ.ـارة….

ففي دراسة علمية هي الأحدث و الأكثر دقة.. تبين لكبار الباحثين فيها أن المخ يتوقف عن العمل بمجرد الوفـ.ـاة.. أو بعدها بدقائق… و هذا كان متعارف عليه منذ زمن..

لكن جديد الدراسة أثبت أن توقف المخ يكون بنسبة تقارب ٩٥ في المائة.. تشمل كل مراكز رد الفعل و المراكز الحيوية الرئيسية كالتنفس و النبض و الحركة و غيرها…

لكن مراكز السمع والإبصار علي وجه الدقة تستمر في إعطاء إشارات لفترات طويلة بعد الوفـ.ـاة تجاوزت بضع ساعات..

نفس الإشارات التي تعطيها المراكز نفسها للشخص الحي… الميت يسمعنا حوله بكل وضوح.. يرانا حوله بجلاء تام.. لكنه أصبح حبـ.ـيس نفسه.. انعد.مت عنده الحركة و ردود الفعل… لا يستطيع الرد عليك.. لا يستطيع الحركة تجاهك… لكنه يراك و يسمعك تماما كما لو كان حيا….. مذهل

أثناء قراءة البحث.. و مع كل كلمة و إثبات… يحضرني موقف رسول الله صلي الله عليه و سلم مع قتـ.ـلي المشركين في بدر.

حينها وقف الرسول صلي الله عليه وسلم ينادي : يا عتبة بن ربيعة، ويا شيبة بن ربيعة، ويا أمية بن خلف، ويا أبا جهل بن هشام.. هل وجدتم ما وعد ربكم حقا؟….. فإني قد وجدت ما وعدني ربي حقا

فقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : يا رسول الله أتنادي أقواما قد جيفوا؟!!

فقال صلي الله عليه وسلم : و الذي نفسي بيده ما أنتم بأسمع لي منهم… غير أنهم لا يجيبون

في بحث من جامعة ميتشيجين University of Michigan تؤكد الدكتورة Jimo Borjigin أن الإنسان قبيل المــ.وت بلحظات يرى أشياء مجـ.ـهولة!!!!

وعندما قام فريق البحث بمراقبة نشاط الدماغ لدى عدد من البشر لحظة المــ.وت وجدوا نشاطاً غير عادي في المنطقة البصرية من الدماغ!

لقد سجل العلماء من هذه الجامعة إشارات بواسطة الأقطاب الكهربائية لقياس تقلّبات الكهربية في الدماغ Electroencephalogram EEG صادرة من عدد من البشر خلال المــ.وت، و تبين أن نشاطاً زائداً في منطقة الإبصار في الدماغ يدل على أن المـ.ـيت يرى أشياء مذهلة تؤدي لحدوث هذا النشاط، ولكن لم يتعرف العلماء حينها على نوعية الصور التي يراها من يشرف على المــ.وت.

و تبين من صور المسح بالرنين المغنطيسي الوظيفي نشاطاً زائداً في منطقة الإبصار، مما يدل على أن الكائن الذي يشرف على المــ.وت يرى أشياء غريـ.ـبة لحظة المــ.وت.

ما نوعية الأشياء التي يراها المـ.ـيت؟؟؟

أجابتها دراسة لاحقة لجامعة ميتشيجن الأمريكية ذاتها… و التي أكدت بشكل تام أن إشارات مركز الإبصار في المخ لحظة الاحتـ.ـضار تكون بشكل أقـ.ـوى بكثير جدا من الاشارات الطبيعية..

و تقارب الإشارات التي يعطيها مركز الإبصار في المخ حين التعـ.ـرض لوميض قـ.ـوي جدا… يبدوا أن المـ.ـيت يري حينها أشياء عالية الإضاءة بشكل غير طبيعي…

يراها بوضوح و جلاء تام يفسره الإشارات القـ.ـوية التي يعطيها مركز الإبصار في المخ بأن هناك موجات ضوئية عالية القـ.ـوة و الوضوح.

وصدق الله العظيم

” لَّقَدۡ كُنتَ فِی غَفۡلَةࣲ مِّنۡ هَـٰذَا فَكَشَفۡنَا عَنكَ غِطَاۤءَكَ فَبَصَرُكَ ٱلۡیَوۡمَ حَدِیدࣱ ” ..سوره ق 22

يبدوا أن الوميض هذا…. المصحوب بإشارات قـ.ـوية جدا لمركز الإبصار في المخ حين الاحتـ.ـضار… هو لظهور كائنات نورانية عالية الإضاءة جدا… بشكل لا يمكن للكائن الحي العادي أن يراها.. و لكن لا يراها إلا من أصبح بصره اليوم حديد…

(سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ ۗ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِـ.ـيدٌ)

دراسة: المـ.ـيت يسمع ويفهم كل شيء يحيط به

وأفادت بأن باحثين أميركيين بمركز لانجون الطبي بجامعة نيويورك NYU Langone Medical Center -التي تعد واحدة من أكبر المؤسسات البحثية والطبية بالولايات المتحدة، بقيادة البروفيسور سام بارنيا- حاولوا لعدة سنوات دراسة ما يحدث لجسم الإنسان ووعيه بعد وفـ.ـاته لتفسير مدى صحة خـ.ـوف الإنسان من المـ.ـوت.

وقد اتضح أنه ليس هناك أي مبـ.ـرر لهذا الخـ.ـوف، وتجدر الإشارة إلى أن أعضاء فريق البحث أجروا مقابلات مع عدد كبير من الأشخاص الذين عادوا من “العالم الآخر” بعد وفـ.ـاة سـ.ـريرية أو غيـ.ـبوبة، واكتشفوا أن المـ.ـوت ليس النهاية.

وأوردت الكاتبة أنه بعد توقف القلب، يستمر د.ماغ الإنسان في العمل لفترة تصل إلى عشر دقائق.

ولكن، مع حلول الدقيقة 15، يرتفع عدد الخلايا الميـ.ـتة مما يجعل من المستحيل إعادة تنشيط العقل، ومن جهتهم، دحض علماء مركز لانجون هذه الأفكار.

أليس انتقالا؟

أفادت الكاتبة أنه وفقا لعلم وظائف الأعضاء يمكن المساعدة على معرفة ما يحصل للشخص بعد المـ.ـوت، وعلى العموم، يعيش د.ماغ الإنسان فترة أطول بكثير مما يعتقد الكثيرون.

وفي الحقيقة، يبدأ نشاط الد.ماغ في التقلص ويحدث الانفـ.ـصال تدريجيا، وتبدأ الأقسام المختلفة بالد.ماغ في التوقف عن العمل بشكل فردي ومتتال.

لذلك، قد يبقى د.ماغ الإنسان على قيـ.ـد الحياة على مدى عدة ساعات.

وأوردت الكاتبة أن الوعي يستمر بعد توقف قلب الإنسان على العمل، إذ يستمر في إدراك كل ما يجري حوله، وإن لم يعد باستطاعته القيام بأية إشارة تعبر عن حياته.

وفي الوقت نفسه، يؤكد العلماء أن المـ.ـيت يسمع ويفهم كل ما يحيط به.

وأكدت أنه في الساعات الأخيرة من مـ.ـوت الدماغ، يشعر الإنسان خلال هذه المدة الوجيزة أنه سجـ.ـين داخل جسده ويسمع ويشعر بكل شيء من حوله، وبناء على ذلك، أثبت الفريق العلمي أن الدماغ لا يمـ.ـوت فورا.

ذكريات مثيـ.ـرة

أوضحت الكاتبة أن العديد من الدراسات أكدت أن آخر ما يمـ.ـوت بالدماغ هو المنطقة المتعلقة بالذكريات.

وبناء عليه، يمكن تفسير سبب أن من عاشوا تجربة المـ.ـوت السريري تمر أمامهم كل أحداث حياتهم.

وعلى العموم، لم تكتمل الدراسات بعد، نظرا لأن الد.ماغ البشري يعتبر من أصـ.ـعب الألغاز التي لم يتم حلها حتى الآن.

متابعة وتحرير وكالة : S.M- AGENCE PRESS // الجزيرة نت+د. علي الصلابي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى