سوريا الحدث

سوريا : فيصل المقداد يطالب المنظمات الدولية بعدم إعاقة اللاجئين السوريين ..التفاصيل!؟

سوريا : فيصل المقداد يطالب المنظمات الدولية بعدم إعاقة اللاجئين السوريين ..التفاصيل!؟

قال فيصل المقداد وزير خارجية النظام السوري، إنهم يقدمون التسهيلات كافة لعودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم، كما “طالب المنظمات الدولية بالقيام بواجبها تجاه اللاجئين السوريين، وعدم إعـ.ـاقة عودتهم إلى وطنهم الأم سوريا”.

تصريحات المقداد جاءت خلال المباحثات التي أجراها مع وزير الخارجية والمغتربين اللبناني عبد الله بوحبيب على هامش اجتماعات “حركة عدم الانحياز” المنعقد في بلغراد.

وبحسب وكالة “سانا” النظام، ناقش الوزيران عودة المهـ.ـجرين السوريين إلى وطنـ.ـهم وديارهم، وقالت إن المقداد “أكد بهذا السياق ترحيب سوريا بجميع أبنائها وتقديم كل التسـ.ـهيلات اللازمة لتأمين عودة طوعية وكريمة لهم”.

وأضافت إن المقداد أشار في هذا الخصوص إلى المراسيم والقـ.ـوانين التي صدرت لتسهيل تلك العودة، بحسب قوله.

دعوات المقداد تأتي بخلاف تقرير لجنة التحقيق الدولية المستقلة الخاصة بسوريا التي قالت إن “التصعيد في الأعمال القـ.ـتـ.ـالية وتجدد العنـ.ـف في سوريا يثيران القلق؛ البلاد غير صالحة للعودة الآمنة والكريمة للاجئين”.

وقال في تقريرها الرابع والعشرين: “مع دخول رئيس النظام بشار الأسد، فترة ولايته الرابعة، تتواصل بلا هوادة حوادث الاعتـ.ـقال التعسفي والانفرادي من قبل قـ.ـوات النظام، حيث واصلت اللجنة توثيق ليس فقط التعـ.ـذيـ.ـب والعنـ.ـف الجنـ.ـسي أثناء الاحتجاز، ولكن أيضا حالات الـ.ـوفاة أثناء الاحتـ.ـجاز والاختـ.فاء القـ.ـسـ.ـري”.

وأضافت أنه “بعد مرور عقد من الزمن، تستمر أطراف النـ.ـزاع في ارتكـ.اب جـ.ـرائـ.م حـ.ـرب وجـ.ـرائم ضـ.ـد الإنـ.ـسـ.ـانية وانتـ.ـهـ.ـاك حقـ.ـوق الإنـ.ـس.ـان الأساسية للسوريين، وتستمر الحـ.ـرب على المدنيين السوريين، ومن الصعب عليهم إيجاد الأمن أو الملاذ الآمن في هذا البلد الذي مـ.ـزقته الحرب”.

متابعة وتحرير وكالة : S.M- AGENCE PRESS // المصدر : وكالة “سانا

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى