سوريا الحدث

الشأن السوري : ماهو الجديد في اجتماعات اللجنة الدستورية الإثنين؟..التفاصيل!؟

الشأن السوري : ماهو الجديد في اجتماعات اللجنة الدستورية الإثنين؟..التفاصيل!؟

نقلت صحيفة “المدن” اللبنانية من مصادر مطلعة أن الجولة السادسة من اجتماعات اللجنة الدستورية في جنيف ستبحث في تحديد موعد الجولات المقرر عقدها قبل نهاية العام 2021، إلى جانب بحث خطة عمل اللجنة الدستورية، بعد بحث المبادئ الأساسية الدستورية، المقترحة من الوفدين.

وفي هذا الصدد قال عضو “اللجنة الدستورية” عن المعارضة يحيى العريضي إن الجديد في الجولة السادسة أن المباحثات ستركز على النصوص الدستورية، وليس على مرافعات بلا قيمة.

وأضاف أنه من المفترض أن تبدأ الجولة بنقاش المبادئ الدستورية، مثل السلطات وفصلها، وتحت هذا الباب تندرج عشرات المواد الدستورية.

من جانبه دعا الكاتب والمحلل السياسي درويش خليفة، وفد المعارضة إلى استقطاب المكون الكردي السوري، الذي يبحث عن خصوصية من خلال الحديث عم اللا مركزية، ما يعني وفق خليفة أن توجه أي وفد (المعارضة، النظام) لاستقطاب المكون الكردي، يعني حكماً الحديث أولاً عن شكل الدولة في الجولة المقبلة.

ورجح خليفة خلال حديثه، أن يركز وفد المعارضة على مبدأ فصل السلطات، بعد تقسيمها إلى سلطات تنفيذية وتشريعية وقضائية، بعدما كان بيدرسن قد اقترح على الوفود بحث نصوص مبادئ الدستور (نص واحد كل يوم)، على أن يخصص يوم من الجولة للمناقشة العامة، وتقييم نقاط الخلاف بين المشاركين.

ومن المقرر أن يستبق المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسن انطلاقة الجولة السادسة من محادثات الدستور السوري في جنيف، باجتماع الأحد، مع الرئيسين المشتركين للجنة الدستورية، هادي البحرة، وأحمد الكزبري، وذلك للاتفاق على المبادئ الدستورية التي ستتم مناقشتها في الجولة التي تبدأ أعمالها الاثنين.

متابعة وتحرير وكالة : S.M- AGENCE PRESS // المصدر : صحيفة “المدن” اللبنانية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى