سوريا الحدث

سوريا : صحيفة الشرق الأوسط.. غاز إسرائيلي في “خط الغاز العربي” إلى لبنان.. أبعاد سياسية لإبعاد إيران..التفاصيل!؟

سوريا : صحيفة الشرق الأوسط.. غاز إسرائيلي في "خط الغاز العربي" إلى لبنان.. أبعاد سياسية لإبعاد إيران..التفاصيل!؟

أكد تقرير لصحيفة الشرق الأوسط أن الغاز الذي سيصل إلى لبنان، من مصر عبر الأردن وسوريا عبر “خط الغاز العربي”، هو إسرائيلي في معظمه.

وأشارت إلى أن الكهرباء التي تصل إلى لبنان عبر سوريا، من الأردن، منتجة بغاز إسرائيلي أيضا، بموجب اتفاق صاغه قبل سنوات أموس هيتشستاين، أحد كبار دبلوماسيي الطاقة في وزارة الخارجية الأميركية.

ولفتت إلى أن هيتشستاين أبلغ بيروت أن “خط الغاز العربي” مستثنى من عقوبات “قانون قيصر” الأميركي الخاصة بسوريا.

وتلفت الصحيفة إلى أن مؤشرات كثيرة تدل على أن مشروع الغاز يتضمن وراء الإطار الفني – الاقتصادي، أبعادا سياسية في إطار مساع لصد النفوذ الإيراني في لبنان وسوريا.

وأشارت الصحيفة إلى تصريحات مسؤول روسي رفيع المستوى في اجتماع رسمي أن “إسرائيل هي التي شجعت روسيا وأميركا على فرض سلطة الحكومة السورية في الجنوب وإمداد لبنان بالطاقة”.

وذلك بحسب المسؤول “لاعتقادها أن هذا يساهم في مواجهة نفوذ إيران في البلدين”.

وبحسب الصحيفة، فقد تطلبت الصفقة العمل على أكثر من مستوى لتشبيك المواعيد؛ توفير الاستقرار جنوب سوريا، حيث ستعبر منها شبكتا الغاز والكهرباء، إذ قادت روسيا “تسويات” لإعادة قوات النظام إلى حدود الأردن، والتخلي عن وجود المعارضة وسلاحها، وبدء مشروع لتفكيك الألغام.

بالإضافة إلى ترتيب اتصال بين بشار الأسد والملك عبد الله الثاني وزيارات وزارية وأمنية، وجرى فتح طريق عمان – دمشق، والبحث في إجراءات لضبط الحدود وتقديم حوافز إلى دمشق.

وأشارت إلى أن الصفقة تضمنت أيضا تعهد واشنطن لموسكو بتقديم دعم البنك الدولي لتمويل المشروع من بوابة مساعدة مؤسسة كهرباء لبنان، والتأكد من توفر إمدادات الغاز القادم إلى لبنان عبر سوريا.

ونوهت أن موافقة واشنطن على المشروع، جاءت بعد محادثات هاتفية بين وزيري الطاقة المصري والإسرائيلي لبحث الخطط المستقبلية لاستقبال الغاز الإسرائيلي لإسالته في مصانع مصرية لإعادة تصديره.

وكشفت مصادر إسرائيلية بأن الخطط شملت نقل الغاز الإسرائيلي عبر مصانع الغاز الطبيعي في مصر لتصديره إلى دولة ثالثة.

متابعة وتحرير وكالة : S.M- AGENCE PRESS // المصدر : صحيفة الشرق الأوسط

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى